Feospan

Feospan الاسم التجاري

Ferrous sulphate الاسم العلمي





Iron deficiency anaemia


تحتوي على المادة الفعالة كبريتات الحديدوز، الذي هو شكل من أشكال الحديد.
الحديد يلعب دورا حيويا في إنتاج الهيموغلوبين، وهو مادة نقل الاوكسجين في خلايا الدم الحمراء. اذا كان النظام الغذائي لا يحتوي على ما يكفي من الحديد، لا يستطيع الجسم صنع ما يكفي من خلايا الدم الحمراء الجديدة. وهذا يؤدي إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، مع أعراض مثل التعب، والخفقان، وضيق والدوخة، والتنفس والإغماء.
لعلاج فقر الدم بسبب نقص الحديد، هناك حاجة إلى مكملات الحديد . زيادة كمية الحديد يسمح للجسم لزيادة انتاجها من خلايا الدم الحمراء.
الدواء "معدلة الإطلاق" من كبريتات الحديد. وهي مصممة لاطلاق الحديد ببطء على مدار اليوم عندما يمر القرص من خلال القناة الهضمية. وهذا قد يساعد على الحد من الآثار الجانبية في الجهاز الهضمي التي يمكن أن تكون أحيانا مشكلة مع مكملات الحديد.

ينخفض امتصاص الحديد من الأمعاء إذا أخذ في الوقت نفسه، القهوة والبيض، والشاي أو الحليب. ومما يعزز امتصاصها اذا ما اخذ في نفس الوقت الأطعمة أو المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين C (حمض الاسكوربيك).



ما يتم استخدامه له؟
منع وعلاج فقر الدم بسبب نقص الحديد.



طريقة الاستعمال


وينبغي اتخاذ هذا الدواء قبل الطعام على معدة فارغة. ومع ذلك، اذا سببت مشاكل في المعدة أخذها مع أو بعد الطعام.
يجب على البالغين والأطفال فوق 12 سنة من العمر اتخاذ مرة واحدة يوميا، أو حسب توجيهات الطبيب. وينبغي أن يبتلع القرص كاملا دون مضغ
وينبغي إعطاء الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنة واحدة مرة واحدة يوميا، أو حسب توجيهات الطبيب.











تحذير!



هذا الدواء قد يشوه البراز بلون أسود أو أغمق من المعتاد. هذا أمر طبيعي وغير ضار.
هذا الدواء يحتوي على الحديد وهكذا يجب أن تبقى بعيدا عن متناول الأطفال، كما ان تناول جرعة زائدة من الحديد يمكن أن تكون قاتلة في الأطفال.






موانع الاستعمال

الناس الذين يعانون من فقر الدم بسبب نقص فيتامين B12 (فقر الدم الخبيث).
الناس الذين يعانون من فقر الدم بسبب نقص حمض الفوليك.
مرض وراثي يؤدي إلى تخزين الكثير من الحديد في الأنسجة (haemochromatosis).
الأشخاص الذين يعانون من اضطراب يؤثر عى تخزين الحديد في الجسم (haemosiderosis).
الأشخاص الذين يعانون من حالة عندما يكون هناك فقدان مفاجئ من الهيموغلوبين (بروتين تحمل الأوكسجين في الدم) في البول في الليل (haemoglobinuria الليلي الانتيابي).
الناس الذين يعانون من اضطرابات أخرى تتعلق بالهيموغلوبين، مثل فقر الدم المنجلي أو الثلاسيميا.
الأشخاص الذين يتلقون نقل الدم المتكرر
الأشخاص الذين لديهم قرحة هضمية نشطة.
مرض التهاب الامعاء مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون.
هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته. الرجاء إبلاغ الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك خبرة في السابق لمثل هذه الحساسية.
إذا كنت تشعر بأنك قد شهدت الحساسية، توقف عن استخدام هذا الدواء، وإبلاغ الطبيب او الصيدلي فورا.










الحمل والرضاعة الطبيعية




هذا الدواء هو آمن خلال فترة الحمل. ومع ذلك، يجب مراجعة الطبيب إذا كان من الضروري لك أن تأخذ مكمل الحديد أثناء فترة الحمل. ليست كل النساء الحوامل بحاجة الى اتخاذ ملاحق، قد يكون الحصول على ما يكفي من المواد الغذائية من النظام الغذائي كافيا
ليس هناك أي آثار ضارة معروفة عند استخدام هذا الدواء من قبل الأمهات المرضعات.










تأثيرات جانبية


ألم في البطن.
الإمساك.
الإسهال.
الغثيان والقيء.
فقدان الشهية.
سواد البراز.










التفاعلات الدوائية


يمكن لمكملات الحديد أن يؤثر على امتصاص عدد من الأدوية من الامعاء، والتي يمكن أن تجعل هذه الأدوية أقل فعالية. لهذا السبب، فمن المستحسن أن يتم أخذ مكملات الحديد على الأقل قبل ساعتين أو ساعتين بعد الأدوية الأخرى، من أجل تقليل هذا التأثير. يتم سرد الأدوية فيما يلي
البايفوسفونيت، على سبيل المثال أليندرونات
eltrombopag
entacapone
ليفودوبا
ليفوثيروكسين
ميثيل دوبا (أقراص الحديد قد يقلل أيضا من تأثير خفض ضغط الدم من ميثيل دوبا)
البنسيلامين
الكينولون من نوع المضادات الحيوية، مثل سيبروفلوكساسين، النورفلوكساسين، أوفلوكساسين، الليفوفلوكساسين
التتراسيكلين من نوع المضادات الحيوية، وعلى سبيل المثال أوكسيتيتراسيكلين، الدوكسيسيكلين المينوسكلين، التتراسيكلين (وهذه المضادات الحيوية أيضا أن يقلل من امتصاص مكملات الحديد من الأمعاء).

الزنك والكالسيوم ملاحق يحد من امتصاص مكملات الحديد. فصل الأدوية بنسبة لا تقل عن ساعتين.

قد مضادات الحموضة لحرقة أو عسر الهضم، مثل كربونات المغنيزيوم وهيدروكسيد المغنسيوم، وهيدروكسيد

الألومنيوم وكربونات الكالسيوم يقلل من امتصاص الحديد من الأمعاء، وجعله أقل فعالية. فصل الأدوية بنسبة لا تقل عن ساعتين.


Trientene، يستخدم لعلاج مرض ويلسون، ويقلل أيضا من امتصاص مكملات الحديد من الأمعاء، مما يجعلها أقل فعالية ما لم يتم فصل الجرعات من قبل ما لا يقل عن ساعتين.

قد الحليب واللبن والمنتجات المحتوية على، البن والشاي والبيض، تخفض امتصاص الحديد من الأمعاء، في حين أن فيتامين C (حمض الاسكوربيك) يزيد من امتصاصه



غيرها من الأدوية التي تحتوي على نفس العنصر النشط

Ferrograd
Ferrous sulphate oral solution, paediatric
Ironorm drops









إن هذا الدواء

مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
إتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الإستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذى صرفها لك.
إن الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
لاتقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية.
إحفظ الدواء بعيدا عن متناول الاطفال.






No comments:

Post a Comment

Labels

أدوية ألزهايمر أدوية إرتفاع الضغط أدوية إرتفاع الكوليسترول أدوية الأجهاظ أدوية الأرق أدوية الأكزيما الجلدية أدوية الأمراض الجلدية أدوية الأنيميا أدوية الأوديما أدوية الإسهال أدوية الإقياء أدوية الإكتئاب أدوية الإمساك أدوية الإيدز أدوية البنكرياس أدوية البواسير أدوية التبول اللارادي أدوية التخدير الموضعي أدوية التخديرالعام أدوية التوتر أدوية الجلوكوما أدوية الدوار أدوية الدورة الدموية أدوية الذبحة الصدرية أدوية الذهان والفصام أدوية الربو والتحسس أدوية الروماتيزم و المفاصل أدوية السرطان أدوية السعال و البرد أدوية السكري أدوية السل أدوية الشقيقة أدوية الصدفية أدوية الصرع أدوية الصلع أدوية الضعف الجنسي أدوية الطفيليات أدوية العقم و الخصوبة أدوية الغازات أدوية الغدة الدرقية أدوية الفايروسات أدوية الفطريات أدوية القرحة والحموضة أدوية القلب أدوية القلق أدوية القمل أدوية القولون أدوية الكلى أدوية اللوكيميا أدوية المسالك البولية أدوية المغص أدوية الملاريا أدوية النزف أدوية النزيف الرحمي أدوية النقرس أدوية الولادة أدوية انقاص الوزن أدوية انقطاع الطمث أدوية باركنسون أدوية تضخم البروستات أدوية حب الشباب أدوية فرط النشاط أدوية مرض ويلسون أدوية هشاشة العظام أسئلة شائعة أملاح وفيتامينات إسعافات أولية إضطراب نظم القلب الأخبار الدوائية الأدوية في فترة الحمل الإضطراب ثنائي القطب الاقلاع عن التدخين التصلب المتعدد التلقيح و التطعيم الدواء في الغذاء الستيرويدات القشرية المضادات الحيوية المنتجات الطبيعية الهرمونات الذكرية تاريخ الصيدلة تجميلxتجميل تعاريف صيدلانية سرطان الثدي طاردات الديدان غسولات الفم فحوصات مخبرية قطرات الأذن قطرات الأنف قطرات العيون مثبطات جهاز المناعة محاليل مرخيات العضلات مسكنات الألم مسكنات الألم الأفيونية مشاكل بطانة الرحم مضادات الالتهاب مضادات التجلط مضادات الهستامين الغير مسكنة مضادات الهستامين المسكنة مطهرات معلومات صحية موانع الحمل موسعات القصبات الهوائية هرمونات