Bromocriptine parlodel



Bromocriptine الاسم العلمي
Parlodel الاسم التجاري






الاستعمال



البروموكريبتين هو من أدوية الخصوبة التي تنتمي لفئة ergot alkaloids
، ويعمل على قمع إنتاج البرولاكتين prolactin ، وهو هرمون تنتجه الغدة النخامية في الدماغ .
يستخدم للمساعدة على استعادة الخصوبة بالنسبة للنساء المصابات باضطرابات توازن هرمون البرولاكتين

ويعمل هذا الدواء على محاكاة تأثيرات بعض الموصلات العصبية الموجودة في الدماغ
عند عدم وجود حمل أو رضاعة تمنع الزيادة في إفراز هذا البرولاكتين من خلال بعض المواد الكييميائية العصبيةولذا احيانا يكون لدى بعض النساء عدم وجود لهذه المواد الكيميائية العصبية لمنع افراز هرمون البرولاكتين فيأتي البروموكربتين ويؤثر على الموصلات العصبية ليجعل الغدة النخامية توقف إفراز البرولاكتين


يستخدم في الحالات التي يكون سبب العقم عند النساء هو الزيادة في هرمون البرولاكتين

بعض النساء تكون لديهم غدة نخامية تفرز الكثير من هذا الهرمون وبالتالي افرازه يثبط افراز

هرمون FSH و LH

والتي تتدخل في عملية التبويض ودورة الطمث لدى النساء


بعض الاختلالات في افراز البرولاكتين عند هؤلاء يكون سببها التالي


hyperprolactinemia زيادة البرولاكتين في الدم
pituatiry tumors أورام الغدة النخامية
hypogonadism انخفاض وظائف المبيض







الجرعات للبروموكربتين




يؤخذ الدواء شفوي يوميا تبدأ الجرعة ب 2.5 ملغم يوميا
قد يضطر الطبيب لزيادتها حسب الحالة

يأحذ الدواء مدة 6-8 أسابيع حتى يبدأ العمل لذا يجب عدم وقف الدواء باكرا
وعادة يؤخذ حتى يحدث الحمل عند المراة







يمكن أن يؤخذ الدواء عن طريق تحاميل مهبلية إذا حدثت للمرأة أعراض جانبية لا تحتمل


الأعراض الجانبية




الغثيان الدوار التعب والضعف الاسهال


لتقليل هذه الاعراض يؤخذ الدواء مع الطعام

او نبدأ بجرعة قليلة ثم نزيدها تدريجيا حتى يتعود الجسم على هذا الدواء

هذا الدواء حقق نجاح في 90 بالمئة من النساء
وفي 65-85 بالمئة حدث الحمل




هناك 46 تعليقًا:

  1. شكرا على هذه المعلومات المفيدة , اود معرفة ماهي اذا هناك مضاعفات غير مرغوب بها يسببها هذا الدواء؟ و هل استعماله آمن تماما.

    ردحذف
  2. أهلا بك أختي الكريمة


    هذه هي الاعراض الجانبية المعروفة ويعتبر الدواء آمن بشكل عام


    حساسية البرد في أصابع اليدين والقدمين، الإمساك ، الإسهال، الدوار، النعاس، جفاف الفم، التعب، الصداع، عسر الهضم، الدوار، وفقدان الشهية، غثيان، تقلصات فى المعدة؛ انسداد الأنف؛ القيء.


    أتمنى لك الصحة والعافية

    ردحذف
  3. السلام عليكم انا عندي هرمون البروكتلاين ٩٦ز٧٠ اعطاني الدكتور دواءparlodel واخده لمدة شهرين اليوم ليا 3ايام وبدات تطلع حساسية حب صغير في صدري وظهري مادا افعل وهل فيه حل بديل

    ردحذف
  4. السلام عليكم انا عندي هرمون البروكتلاين ٩٦ز٧٠ اعطاني الدكتور دواءparlodel واخده لمدة شهرين اليوم ليا 3ايام وبدات تطلع حساسية حب صغير في صدري وظهري مادا افعل وهل فيه حل بديل

    ردحذف
  5. أهلا بك أختي الكريمة
    الدواء آمن بشكل عام وقد تكون أعراض الحساسية من الأعراض الجانبية للدواء اذا زادت الاعراض وسببت الاحمرار والطفح الجلدي والانتفاخ في الوجه والشفاه يجب ايقاف الدواء واذا كانت أعراض عابرة فقط فيمكن للمريض تحملها والاستمرار في العلاج

    تمنياتي لك بالشفاء ويجب دائما استشارة الطبيب اذا زادت الاعراض

    ردحذف
  6. مرحبا انا فتاة عزباء عمري 25 سنة اعاني من ارتفاع نسبة prolactine وانا الان اشرب دواء برومكربتين سؤالي هو هل يمكنني شربه اثناء الدورة الشهرية او لا لاني الان في دورتي وهل هناك اية مخافات ان انا شربته ارجوكم اجيبوني بسرعة

    ردحذف
  7. أهلا بك أختي الكريمة

    نعم استمري على الدواء دون انقطاع ولايوجد ضرر من شربه أثناء الدورة فهذه الادوية يجب ان لا توقف قبل استكمال فترة العلاج

    تمنياتي لك بالصحة والعافية

    ردحذف
  8. اود ان اسال هل يتعارض هذا العقار مع عقار domperidone حيث انني اتعالج من ورم الغدة النخامية وفرط افراز هرمون الحليب مما يؤدي لشعوري بالغثيان فااضطر لاستعمال عقار الدومبرايدون فل هناك تاثيرات جانبية له مع عقار(بروموكربتين Bromocriptine وشكرا

    ردحذف
  9. ليس هناك تعارض اختي ودائما استشيري الطبيب بأية أعراض جانبية جديدة

    تمنياتي لك بالشفاء العاجل

    ردحذف
    الردود
    1. يادكتوره وفاء كيف مافيه تعارض الدواء متناقضين
      الأول يحرر هرمون الحليب والثاني يقلل افرازه

      حذف
  10. السلام عليكم انا استخدمة علاج البرلودين قبل احدعشر سنة ومدةاستخدام حوالي ست اشهراو اكثر قليلا ولكن اعاني من اثاره الجانبية لحد الان ومن تاثيره اشعر بنبضات داخل النخاع الشوكي اشعربالتعب والخمول وعدم التوازن والنعاس دائما ارجوالردوجزاكم الله خيرا

    ردحذف
  11. يجب مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة واذا لم يوجد سبب عضوي لذلك فقد تكون بحاجة لتناول فيتامين
    B complex
    B12
    FOLIC ACID
    وهي فيتامينات جيدة تقوي الجهاز العصبي وتقلل من التعب والخمول وخدر الاعصاب

    تمنياتي لك بالصحة والعافية

    ردحذف
  12. مرحبا اريد سؤال الدكتورة انا عمري 34 و هرمون البرولاكتين عندي 152 راجعت الدكتور و قال لي ليس من الضروري اجراء رنين مغناطيسي هل هذه النسبة مخيفة مع العلم اني عانيت سابقا من مبيض متعدد الكيسات استعمل الان نصف حبة 2.5 ملغ مرة يوميا و لكن اعاني من طنين مزعج جدا و مستمر و رعشة في جلدة الراس و احساس بضعف او يشبه الشلل في انحاء وجهي ما السبب و هل انا بحاجة للرنين ارجوكم اريد اجابة

    ردحذف
  13. هل هذه الاعراض بعد تناول الدواء ام قبل ؟؟؟؟؟؟
    لا مشكلة من عمل رنين للاطمئنان على الغدة النخامية وللتأكد من السبب وراء ارتفاع هذه النسبة

    ردحذف
  14. اشكرك دكتورة علی الرد و من اجل الاعراض كانت قبل الدواء باستثناء الاحساس بالشلل و الضغط علی اعصاب العيون

    ردحذف
  15. يجب عمل رنين للتأكد من السبب

    تمنياتي لك بالشفاء العاجل

    ردحذف
  16. وهل ده من الممكن استخدامه لتحفيز هرمون الدوبامين لبعض الشباب الذين يعانون من فقدانه لذلك يتجهون الى ادويه مضرة ???

    ردحذف
  17. نعم يستخدم لهذا الغرض اخي الكريم

    ردحذف
  18. السﻻم عليكم هل يضر تناول البارولديل اذا حدث حمل وانا ﻻ اعلم ﻻني اﻻن اتناوله وحللت تحليل منزلي وظهر خطين

    ردحذف
  19. هل يضر تناول البارولديل اذا حدث الحمل

    ردحذف
  20. هل يضر تناول البارولديل اذا حدث الحمل

    ردحذف
  21. هل يتعارض هذا العلاج مع مرض السكر؟ ؟ ؟ ؟ أرجو الرد

    ردحذف
  22. السلام عليكم انا استخدمتها كم يوم بس مانزلت الدورة الى اﻻن وقفته خفت اكون حامل ويسبب مشاكل عبارة عن قرص تؤخد نصف حبة صباح ونصف مساء بارلودل

    ردحذف
  23. السلام عليكم.عمري 24 سنة و نسبة البرولاكتين عندي 48 هل يجب ان اشرب البروموكريبتين لكي احمل.ارجو الرد بسرعة و شكرا.

    ردحذف
  24. السلام عليكم اخذت حبه اشعر بخفقان شديد وغثيان وانسداد الانف وعدم توازن ورجفة هل اوقف الدواء ؟

    ردحذف
  25. هل يستخدم للرجال ايضا

    ردحذف
  26. من اسبوع بدأت استخدام البروموكريبتين نص حبة مساءا..هل صحيح الوصفة هذي؟..لأن اللي وصفت لي هي الممرضة وكانت مش متأكدة من كلامها..

    ردحذف
  27. مرحبا انا الهرمون عندي نسبته ٥٦ كم المده اللي بتعالج فيها بستعملها ميدوكربين

    ردحذف
  28. عادة شهرين ولكن لاتتوقفي عن الدواء الا بعد استشارة الطبيب واذا كنت تتناوليه للحمل يستمر الدواء حتى يحدث الحمل

    ردحذف
  29. عمري 34سنة باخد حب السكر وبروموكربتين وكلوموفين لاني معي مبيض متعدد الكيسات واشعر بتعب وفتور ونعاس هل هذا الشئ طبيعي او لا ارجو الرد سريعا

    ردحذف
  30. نعم أعراض جانبية بسيطة يمكن تحملها لا داع للقلق

    ردحذف
  31. سلام انا عندي ارتفاع في الهرمون كان 40واخت بروموكربتين لمدة شهر ونصف وانتهيت والدوره كانت منتظمه بس الشهر دا متاخره بي سته ايام هل ممكن ان يحدث حمل بالرغم من ارتفاع الهرمون عندي كل اعراض الدوره الم في الظهر والمحسن ولكن لم تنزل الدوره

    ردحذف
    الردود
    1. ممكن ان يحدث حمل ولكن ننتظر أسبوع على الأكثر وتعملي فحص حمل إذا لم تأتي وقد يكون مجرد تأخير فقط

      حذف
  32. كم سعر الدواء في السعودية

    ردحذف
  33. السلام عليكم هل يمكن اخذ بارلوديل مع الكلوميد وما تأثير هرمون الحليب على انغراس البويضة الملقحة في الرحم وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. نعم النساء اللواتي يعالجن بالدوائين معا لهن فرصة كبيرة بالحمل أفضل من العلاج الفردي
      زيادة هرمون الحليب تقلل الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الدورة والإباضة وإفراز البروجيسترون وهي مانسميها الهرمونات المنبهة للجريب
      FSH
      LH
      وبالتالي إما تمنع التبويض أو تمنع إنغراس البويضة في جدار الرحم
      سلامات

      حذف
  34. انا عندي تكيس و الان كتبلي طبيب بروجيستيرون و بروموكربتين هل هادا يزيد فرص حمل عندي

    ردحذف
    الردود
    1. نعم بالتأكيد كثير من النساء إستفدن من هذه الأدوية تابعي مع الطبيب وإلتزمي بالجرعات اليومية

      سلامات

      حذف
  35. هل هناك بديل بروموكريبتين لأنه في سوريا هذا الدواء قد تم ايقاف إنتاجه. المريضة كانت تأخذ 7 حبات
    وعندها قصور في الغدة النخامية بروموكريبتين

    ردحذف
    الردود
    1. هذا الدواء أجنبي ويوجد بدائل مصرية له بنفس الإسم العلمي

      حذف
  36. السلام دكتورة انادرورتي الشهرية غير منتظمة روحت للطبيب صرف لي برموكربتين تميت شهروم نزلتي هل استمر في العلاج ولا حصل حمل وكيف اتاكد من







    ردحذف
  37. انا عندي ارتفاع في هرمون الحليب ممكن أبلع مع حبوب الهرمون حبوب الفوليك اسيد

    ردحذف
  38. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بعد السلام والتحية انا م ن عندي هرمون الحليب مرتفع هل من الممكن ان أتناول مع الحبوب فوليك اسيد

    ردحذف
    الردود
    1. لايوجد تفاعل بين دواء بارلوديل أو أدوية إرتفاع هرمون الحليب والفوليك أسيد
      يمكنك تناوله
      تناولي معه فيتامين ب٦ لإنه يقلل هرمون البرولاكتين

      حذف

أقسام المدونة

أدوية إرتفاع الضغط أدوية إرتفاع الكوليسترول أدوية الأجهاظ أدوية الأرق أدوية الإسهال أدوية الإقياء أدوية الإكتئاب أدوية الأكزيما الجلدية أدوية الأمراض الجلدية أدوية الإمساك أدوية الأنيميا أدوية الأوديما أدوية الإيدز أدوية البنكرياس أدوية البواسير أدوية التبول اللارادي أدوية التخدير الموضعي أدوية التخديرالعام أدوية التوتر أدوية الجلوكوما أدوية الدوار أدوية الدورة الدموية أدوية الذبحة الصدرية أدوية الذهان والفصام أدوية الربو والتحسس أدوية الروماتيزم و المفاصل أدوية ألزهايمر أدوية السرطان أدوية السعال و البرد أدوية السكري أدوية السل أدوية الشقيقة أدوية الصدفية أدوية الصرع أدوية الصلع أدوية الضعف الجنسي أدوية الطفيليات أدوية العقم و الخصوبة أدوية الغازات أدوية الغدة الدرقية أدوية الفايروسات أدوية الفطريات أدوية القرحة والحموضة أدوية القلب أدوية القلق أدوية القمل أدوية القولون أدوية الكلى أدوية اللوكيميا أدوية المسالك البولية أدوية المغص أدوية الملاريا أدوية النزف أدوية النزيف الرحمي أدوية النقرس أدوية الولادة أدوية انقاص الوزن أدوية انقطاع الطمث أدوية باركنسون أدوية تضخم البروستات أدوية حب الشباب أدوية فرط النشاط أدوية مرض ويلسون أدوية هشاشة العظام أسئلة شائعة إسعافات أولية إضطراب نظم القلب الأخبار الدوائية الأدوية في فترة الحمل الإضطراب ثنائي القطب الاقلاع عن التدخين التصلب المتعدد التلقيح و التطعيم الدواء في الغذاء الستيرويدات القشرية المضادات الحيوية المنتجات الطبيعية الهرمونات الذكرية أملاح وفيتامينات تاريخ الصيدلة تجميلxتجميل تعاريف صيدلانية سرطان الثدي طاردات الديدان غسولات الفم فحوصات مخبرية قطرات الأذن قطرات الأنف قطرات العيون مثبطات جهاز المناعة محاليل مرخيات العضلات مسكنات الألم مسكنات الألم الأفيونية مشاكل بطانة الرحم مضادات الالتهاب مضادات التجلط مضادات الهستامين الغير مسكنة مضادات الهستامين المسكنة مطهرات معلومات صحية موانع الحمل موسعات القصبات الهوائية هرمونات

مشاركة مميزة

الهرمونات الجنسية