احذر تناول الدواء دون وصف الطبيب أو استشارة الصيدلي

احذر تناول الدواء دون وصف الطبيب أو استشارة الصيدلي
تحذير هام ... لن نقوم بنشر أي تعليق يروج للعقاقير الخطرة والمخدرات
قال رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : (دَعْوةُ المرءِ المُسْلِمِ لأَخيهِ بِظَهْرِ الغَيْبِ مُسْتَجَابةٌ ، عِنْد رأْسِهِ ملَكٌ مُوكَّلٌ كلَّمَا دعا لأَخِيهِ بخيرٍ قَال المَلَكُ المُوكَّلُ بِهِ : آمِينَ ، ولَكَ بمِثْلٍ ) *** اذا استفدت اخي الزائر من هذه المدونة فدعواتك لنا بظهر الغيب ----------- لتخفيض الكوليسترول تناول مغلي نبات الزعرور مرتين يوميا لمدة شهر على الأقل --------- لتخفيض الدهون الثلاثية ابتعد عن تناول الخبز الأبيض والأرز واستبدله بالخبز الاسمر أو خبز النخالة -------- لإغلاق مسامات البشرة وتنظيفها من الشوائب تدهن البشرة بمنقوع النعناع الاخضر مع الخل يوميا ------- قناع العسل مع الليمون لتفتيح البشرة والتخلص من البقع الداكنة ------- شرب كأس من مغلي الروزماري او الحصلبان مرتين يوميا يمنع ظهور علامات الخرف وألزهايمر ويساعد على حفظ الذاكرة وزيادة التركيز ------- لمنع ومعالجة عدوى الفطريات في القدم توضع القدمين في منقوع الميرمية لمدة 15 دقيقة يوميا ثم تجفف دون غسل -------- لزيادة مناعة الاطفال والكبار يشرب ماء ورق الغار او يستخدم في الطبخ -------- للتخفيف من قرح اللثة عند الاطفال او مايسمى بالحمو يستخدم جل مخدر مع مشروبات باردة ------ السيلينيوم موجود في المكسرات والخضر الخضراء والسمك ------ عصير الجزر والافوكادو لزيادة التركيز ------ ماء الورد يقضي على الحساسية وتهيّج الجلد و يجعل البشرة نقيةً ويخفف الاحمرار------ النساء اللواتي يعانين من نقص الحديد،يواجهن خطر تساقط الشعر-- ----- الليمون غنى بمضادات الأكسدة الطبيعية التى تحسن من كفاءة الدورة الدموية، وتفيد مرضى قصور الدورة الدموية، الدوالى، المفاصل، الشيخوخة، ويعمل على الوقاية من السرطان.---- امزجي عصير الخيار مع الماء و زيت الزيتون ثم اضيفي اليهما الدقيق لعمل ماسك مرطب للبشرة ----- لزيادة التركيز وتحمل أعباء العمل الشاقة قم بتناول وجبة الافطار الصحية مع عصير البرتقال ومارس التمارين الرياضية واحصل على نوم عميق أثناء الليل وأكثر من تناول السمك والمكسرات والشوكلاتة الداكنةوالحبوب الكاملة والأفوكادو مع شرب الماء بكثرة------- للتخفيف من تفاقم مشاكل السكري تناول الحبوب الكاملة والخضراوات والفاكهة الطازجة والبقوليات والمكسرات والأغذية التي تحتوي أوميغا 3 واستبدل الدهون بزيت الزيتون------- للتخفيف من ظهور حب الشباب عليك بغسل الوجه مرتين يوميا بصابون خالي من الزيوت واالتقليل من استخدام مواد التجميل قدر المستطاع واختيار المواد الخالية من الزيوت------ الأظافر شديدة البياض المحاطة بلون داكن قد تكون دليل على أمراض الكبد مثل التهاب الكبد الوبائي واليرقان------- الأظافر الصفراء المتشققة تدل على عدوى الفطريات أو أمراض الغدة الدرقية والتهاب الرئتين والسكري والصدفية------- الأظافر الزرقاء دليل على عدم وصول الأكسجين للجسم بشكل كافي في حالات مثل الالتهاب الرئوي وبعض أمراض القلب------- الأظافر الشاحبة قد تكون نتيجة لأمراض خطيرة مثل فقر الدم وأمراض القلب والكبد سوء التغذية------ في دراسة جديدة أجريت في الهند ونشرت في مجلة طب الأسنان العامة وجد أن تناول جبن الشدر يرفع درجة الحموضة في الفم الى حوالي 7 وبالتالي يعدل حموضة الاسنان مما يحول دون تآكل المينا وتكوين التجاويف السنية----- تحتاج الى 200 ملغم ماغنيسيوم يوميا للحفاظ على صحة القلب وهذه موجودة في الخضراوات الخضراء والملونة واللوز وبذور القرع والزبيب والحبوب الكاملة ----- دراسات جديدة أشارت الى ان واقي الشمس لا يمنع تصنيع فيتامين دال في الجسم أثناء التعرض للشمس ----- يجب غسل الأيدي لمدة 20 ثانية على الأقل بالماء والصابون مع الفرك بعد الخروج من غرف الراحة للقضاء على البكتيريا تماما حيث أن المطهرات وحدها لاتكفي بل تقوم بالقضاء على البكتيريا السطحية فقط ------- لزيادة طول الجسم بشكل طبيعي قبل سن 21 عليك القيام بتمارين التمدد بكافة أنواعها والتعلق وتناول البيض والحليب وفول الصويا واللحوم الحمراء--------- الضحك لايخفف التوتر فقط وانما يخفض ضغط الدم ويعزز جهاز المناعة --- قم بعمل تمارين التمدد الصباحية عند الاستيقاظ من النوم فهي تحسن الهضم والدورة الدموية --- الاشخاص الذين لايتناولون وجبة الافطار عرضة للسمنة أكثر من غيرهم--- تناول حبة من البندورة والتفاح يوميا يقي من التهابات الرئتين وامراض الربو والسرطان والأمراض الجلدية--- لتحسين المزاج والوقاية من ضغوطات العمل اليومية أضف الى حبوب الافطار ملعقة من الزبيب والجوز واللوز والسمسم والعسل--- تناول أوراق الجرجير والكزبرة الخضراء لتنظيف الجسم من السموم وخصوصا الادوية ولتعزيز عمل الكبد--- ملعقة من الطحينة يوميا لعلاج الصلع وتساقط الشعر --- سن من الثوم يوميا يعادل قرص الأسبرين فهو يخفف الكوليسترول ويوسع الشرايين ويميع الدم ويخفض الضغط وينصح به للمدخنين لمنع آثار التدخين الضارة--- الكوسا تحتوي فيتامين أ ؛ ج ؛ فوليت ؛ لذا فهي تمنع الالتهابات وخدر الاعصاب والكدمات وتوصف للوقاية من التصلب اللويحي والسمنة--- للوقاية ومعالجة تكيس المبايض عند النساء تجنبي الأغذية الدهنية والكربوهيدرات والسكريات وتناولي الكثير من الخضراوات والفاكهة الطازجة مع ممارسة التمارين الرياضية --- لتنظيم الدورة الشهرية عند النساء فأنت تحتاجين للحديد وفيتامين سي و ب والزنك وأوميغا 3 وهذه جميعا موجودة في الخضراوات والسمك وبذور القرع والسمسم والشمر--- السمك والشاي الأخضر والرمان والجزر والعنب الأسود والشمندر والحبوب الكاملة لمعالجة حب الشباب--- لمعالجة الاسهال تناول الموز الاخضر والتفاح واللبن والخبز المحمص مع شرب الكثير من الماء--- لتخفيف الحرارة عن طفلك دلكي باطن قدميه ويديه وبطنه بمرهم منثولاتم أو فيكس وضعي قليلا من الكحول على كمادات الماء لسحب الحرارة من الجسم--- لمعالجة الاكتئاب تناول المشمش والبروكلي والجزر والخوخ والدراق والقرع والسبانخ والبطاطا الحلوة والحمضيات بأنواعها والمكسرات وزيت الزيتون ---للتخلص من التجاعيد في الوجه والرقبة تناول السمك والتونا وزيت الزيتون وزيت السمك وبذور عباد الشمس والبندورة والحمضيات والتوت والعناب الأسود --- لترطيب البشرة تناول السمك والحبوب الكاملة وزيت الزيتون والكبد والبيض والمانجا والبطيخ والفلفل الحلو الاحمروالجزر واللوز والجوز---للمساعدة في علاج البروستات عند الرجال تناول الفلفل الاحمر والبروكلي والبندورة واللحوم الحمراء والحمص والبازيلاء والعدس والسردين والسلمون والشاي الاخضر وتجنب الملح والدهون والقهوة والشاي الاسود والمشروبات الغازيةوالاغذية المعلبة ومشتقات الألبان---لمعالجة الامساك يجب شرب الماء بكثرة وتناول المشمش والدراق والعنب والخضراوات الورقية والألياف الطبيعية --- لتخفيف الحموضة والارتجاع المعدي تناول حبوب الشوفان والزنجبيل والموز والشمام والشمرولحم الدجاج والاسماك والخضراوات الورقية والبروكلي والارز والبرغل وتجنب البندورة والبصل-----الشوفان ومغلي أعشاب المليسا و البابونج للمساعدة على النوم وتجنب الأرق--- ليس السمك هو الوحيد من يحتوي على أوميغا 3 وانما السبانخ وبذور الكتان والجوز---- لتنظيم عمل القلب فأنت تحتاج الى الاغذية الغنية بالبوتاسيوم وهي الموز والفاصوليا البيضاء والسبانخ والبطاطا و المشمش المجفف واللبن الخالي من الدسم والسلمون والافوكادو والمشروم---- يوصف الثيامين فيتامين ب1 بأنه مقاوم الشيخوخة وهو ضروري لعمل جميع أجهزة الجسم وسوف تجده في مستخلص الخميرة وبذور عباد الشمس وبذور السمسم او الطحينة وأعشاب الميرمية والزعتر والحصلبان والصنوبر والفستق الحلبي والجوز----لتحسين القدرات الجنسية تناول الكثير من التين,البطيخ,الثوم,الهليون,الافوكادو,الكرفس,الشوكولاتة,بذور القرع,الفلفل الاحمر الحار,الموز,زيت الزيتون,الاسماك----لمعالجة القشرة في البيت عمل مساج لفروة الرأس بزيت الزيتون ثم غسل الشعر بعصير التفاح ثم اضافة ملعقة من عصير الليمون اثناء شطف الشعر بالماء ----للتخلص من خدر او ضعف الاعصاب الطرفية تناول الاغذية الغنية بفيتامين ب ومنها اللحوم ,الدجاج ,الاسماك,الحليب , البيض,البقوليات,البطاطا,الفستق,الفراولة,البرتقال,العنب الاحمر,الكيوي,الشمام والبطيخ,البندورة,السبانخ,البروكلي,البصل,الفلفل الاحمر الحلو وتجنب الجلوتين وهي مادة موجودة في القمح والكربوهيدرات والدهون -----

الاثنين، 25 يوليو، 2011

تشنجات الساق



العلاجات المنزلية والمصادر الغذائية لحل مشكلة تشنجات الساق



تشنجات الساق هي تقلص العضلات اللاإرادي من واحد أو مجموعة من العضلات في الساق. هذه هي عادة مؤلمة ومزعجة. تشنجات الساق وغالبا ما تحدث في المرضى المسنين على الرغم من وجود معايير العمر وعادة ما تلاحظ في الشباب أيضا. تحدث تشنجات الساق عموما في عضلة الساق ، في اوتار الركبة والفخذ و لمدة تتراوح من دقيقة إلى عدة دقائق في بعض الأحيان.

تشنجات الساق أو تشنجات الساق الليلية هي مشكلة لأنها يمكن أن تكون مؤلمة . هذا يمكن أن يجعلك عاجزا تماما ، وتتلوى من الألم لمدة طويلة كأنك مصاب بتمزق عضلي. ومن المعروف ان تشنجات الساق أثناء الحمل تكون أيضا مشكلة ، ولكن في الغالب يكون السبب ببساطة هو الضغط الإضافي على العضلات ، وهذا العرض وفقا لذلك سوف ينتهي بانتهاء الحمل.













أعراض تشنجات الساق



وتتسم بالمظاهر التالية مثل تشنجات مفاجئة ، مع الأحساس بالوخز الخفيف أو فورة آلام مبرحة. تتميز تشنجات الساق بالأعراض التالية

• ألم شديد في الساق

• طراوة العضلات.

• عدم القدرة على تحريك الساق لمدة و تستمر لاصابته بتمزق عضلي. فإن العضلات في المنطقة المتضررة على الأرجح تكون متوترة للغاية و سيكون من الصعب لمسها.












العوامل التي تؤدي للتشنجات



• الارهاق

• تدريبات صارمة

• الجفاف

• الوزن الزائد

• الاختلالات الهرمونية أو السوائل أو الأملاح

• الآثار الجانبية للأدوية مثل مدرات البول.

• تضاؤل ونقص​إمدادات الدم.

• شذوذ الأعصاب.

• أمراض الأعصاب والعضلات.











العوامل المحتملة الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أو ربما تسهم في حدوث التشنجات تشمل الاستهلاك المفرط للكحول.
في بعض الحالات من الممكن أن قلة النشاط البدني ونمط الحياة المستقرة تساهم في هذه المشكلة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

مرض أديسون ومرض باركنسون


نقص في فيتامين معين وهذا يشمل الكالسيوم أو نقص البوتاسيوم والمغنيسيوم والجفاف.













العلاجات المنزلية والعناية الذاتية






• اشرب الكثير من السوائل عن طريق الفم لان الجفاف هي الأسباب الأكثر شيوعا لتشنجات العضلات. السوائل مثل شرب المشروبات المحتوية على الكافيين أو المشروبات الكحولية لاتفيد لانها مدرات للبول ، وسيكون لها التأثير العكسي بزيادة الجفاف.

• تأكد من استخدام الأحذية المناسبة عند المشي التي توفر الراحة لقدميك مع توفير الدعم الكافي.

• يمكن أن تمدد عضلاتك بلطف مع ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل ركوب دراجة ثابتة لبضع دقائق قبل الذهاب إلى الفراش حتى تخفف التشنجات و مساعدة وتقوية العضلات.


التدابير الغذائية هي أيضا جانبا هاما من الوقاية . تأكد من أن نظامك الغذائي غير مقيد ، ولكن بدلا من ذلك ينبغي أن تكون متوازنة بشكل جيد مع الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة. و يجب أن توفر لك مع جميع العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها.لان نقص الاملاح المعدنية يكون سبب مهم للتشنجات


الاسترخاء عقلك والجسد. وهذا قد يبدو غير عملي ولكنه فعال ، وسوف تتعود عليه مع الوقت.

التنفس العميق هو الأسلوب الأكثر فعالية للاسترخاء في مثل هذه الأوقات.

• التدليك برفق للعضلات بيديك باستخدام مرهم مهدئ.

• الدش الساخن أو نقع في حمام دافئ كما تقدم.


• الفيتامينات والمكملات المعدنية قد تساعد، ولكن ينبغي أن تؤخذ فقط بعد التشاور مع الطبيب أو اختصاصي التغذية عن الجرعة المناسبة.

الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيزيوم غالبا مايكون نقصها هو السبب في تشنج العضلات




• حاول ان تستهلك الفواكه والخضروات الطازجة ، وجبة كاملة من الحبوب ، الحبوب تفقد ما يصل الى 85 ٪ من المغنيسيوم عندما تتطحن ناعما لذا يجب تناول الحبوب الكاملة.

الفواكه مثل التمر والموز هي مصادر غنية من الماغنسيوم والبوتاسيوم.


• في حين الحليب ومنتجات الألبان مثل الجبن غنية بالكالسيوم ، الفسفور مستوياتها المرتفعة تقلل من فعالية مصادر الكالسيوم. قد يكون من الأفضل للحصول على الجرعة المطلوبة من الكالسيوم من المكملات الغذائية التي لا تحتوي على الفسفور.












في معظم الحالات ليست هناك حاجة لمكملات الغذائية بما في ذلك وببساطة الكثير من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم تساعد في القضاء على المشكلة تماما. وهنا بعض مصادر جيدة من المعادن الغذائية الضرورية مثل البوتاسيوم :





• الموز والتمر والعنب والمشمش والزبيب

• البقول ، والملفوف والقرنبيط

• البرتقال والطماطم والجريب فروت وعصيرهم

• لحم العجل والضأن ، والأسماك مثل التونة

• البطاطا والذرة.











نصائح إضافية للتعامل مع تشنجات الساق






• تجنب استخدام أغطية السرير الضيقة

• تمديد عضلات ربلة الساق مع بعض التمارين الرياضية الخفيفة لمدة لا تقل عن خمس دقائق قبل الذهاب إلى الفراش كل ليلة.

• اللياقة البدنية المكثفة مثل اليوغا لتقوية العضلات وأيضا للتخفيف عنها. اليوغا هي مفيدة بشكل خاص حيث أن تمارين التنفس والممارسات التأملية أيضا تساعدك على الاسترخاء واراحة عقلك ، وكذلك العضلات. اليوغا تساعد أيضا في تحسين الدورة الدموية ، مما قد يساعد على التقليل من حدوث تقلصات الساق ليلا ، إذا كان ضعف الدورة الدموية هي السبب.












بعض التدابير الوقائية --


الجفاف يسبب تشنجات الساق. من المهم بصفة خاصة البقاء رطبا بشكل جيد خلال التدريبات.
شرب الكثير من السوائل قبل وأثناء وبعد ممارسة الرياضة.

عند بداية نظام تدريب ، يجب أن تقوم بذلك تدريجيا. لان الزيادة المفاجئة أو تغييرات في مستويات النشاط البدني يسبب تشنجات الساق.
إبقاء طوي البطانيات والشراشف عند قدميك لمنع أصابع قدميك والقدمين من الهبوط بينما تكون نائما.
ويمكن ركوب دراجة ثابتة لبضع دقائق قبل النوم لمنع تقلصات الساق خلال الليل.

















إن هذا الدواء





مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
إتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الإستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذى صرفها لك.
إن الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
لاتقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية.
إحفظ الدواء بعيدا عن متناول الاطفال.



ليست هناك تعليقات: